اختيار الاستضافة

كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك

ماهي متطلبات وكيفية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعي :

اختيار الاستضافة
قبل ان تختار الاستضافة المناسبة لموقعك في هذا المقال نشرح لك كيفية اختيار استضافة منسجمة ومناسبة لك عبر التعرف على اهم المعايير و الاعدادات الخاصة التي يجب عليك تفقدها قبل ان تستضيف موقعك الاكتروني وقبل ان تختار اية خطة استضافة مدفوعة واخر شيء يجب عليك معرفته هو ثمن الاستضافة
استضافة الويب او استضافة المواقع الاكترونية على الانترنت هي ببساطة الحصول على حيز ومساحة تخزين تقوم بانشاء موقعك عليها و تحصل على اسم نطاق او دومين نيم كرابط يؤدي ايجاد موقعك على شبكة الويب.
اذن  الاستضافة  المناسبة لموقعك هي كيفية اختيار الاستضافة و  الحيز المخصص لك  من مساحة السيرفر  لوضع لملفاتك  تملكه شركة الاستضافة تمنحك رقم ايبي يثم تحويله الى نطاق له اسم معين يميز موقعك عن الاخرين.
الاستضافة تنقسم الى عدة انواع منها المجانية ولاكنها تكون دوما محدودة الامكانيات وفيها تنازلات كثيرة تستفيد منها الشركة المستضافة و منها الاستضافة المدفوعة المتنوعة المزيا و المختلفة من حيث الاسعار و الخدمات. وهنا يثار السؤال :

كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك ؟

معرفة الاستضافة المناسبة لمدونتك او موقعك  يعتمد اساسا على نوع موقعك وافاقه وقدراته و الهدف من انشائه . المواقع الشخصية والمدونات والمنتديات و مواقع التعريف بالاعمال لا تتطلب الا امكانات محدودة وتناسبها غالبا الخطة الرخيصة والمحدودة .ولاكن قبل ان تختار الاستضافة عليك بالتحقق من عدة امور مهمة واساسية والتي بناءا عليها ستقرر وانت مرتاح البال الاستضافة المناسبة لموقعك

انواع وأشكال الاستضافات الشائعة :

الاستضافة المجانية : 

الكثير من الشركات تقدم خدمات استضافة مجانية لمن يرغب في ذلك ولاكنها لا ترقى الى المستوى المطلوب وتكون مقيدة بشروط و محدودة الامكانيات ، حيث يثم دس الاعلانات في صفحات الويب مع تحديد حجم الترافيك و المساحة التخزنية و توقف السيرفر مرارا طيلة اليوم و عدم السماح باستضافة العديد من الملفات كالفيديو والصور ـ وتسعى الشركة لتقييد المواقع المجانية بمزيد من التقيدات حتى تجعلك تفكر في الحصول على استضافة مدفوعة .

الاستضافة المدفوعة  :

هي الاستضافة الشائعة و المطلوبة لكافة المواقع البسيطة والمعقدة  مثل المدونات و المتاجر الاكترونية و التي يفضلها مصميمي منصات الويب مثل الووردبريس وجملة و ايكومرس و بريستاشوب و دروبل وغيرها نظرا لامكانية تنصيب عدد من المواقع على مساحة تخزينية واحدة و التحكم في العديد من الاعدادات في السيرفر وتختلف انواع هذه الاستضافة بين الاستضافة المشتركة والاستضافة السحابية والاستضافة الافتراضية واستضافة الفي بي اس ولكل امتيازاته واسعاره الخاصة .

كيفية اختيار الاستضافة  المناسبة لموقعي او مدونتي :

اذا كنت بصدد تصميم وبناء موقع الكتروني وتبحث عن كيفية اختيار الاستضافة  اللائقة بالموقع وتريد ان تعرف افضل  استضافة  مناسبة و جيدة لموقعك فعليك الانتباه والبحث عن عدد من المتطلبات والمعايير التي توفرها شركات الاستضافة المتختلفة ، ونورد فيما يلي اهم المواصفات التي يفضل الوقوف عندها ، مع وضع في الحسبان حجم موقعك وقدراته و هدفه والخطة المناسبة له .

1 – المساحة التخزينية : 

هي ذلك الحيز من السيرفر الذي تخصصه شركة الاستضافة لموقعك وحصولك على المساحة التخزنية المناسبة لموقعك يتوقف على حجم موقعك والملفات المنصبة فيه فملفات الفيديو والصور تتطلب مساحة تخزنية كبيرة و استضافتك لعدد هائل من الملفات يتطلب منك مساحة تخزنية متوسطة اما اذا كان موقعك موقع اخباري او مدونة الكترونية اساسها ملفات النصوص والصور فذلك لا يتطلب الى مساحة بسيطة جدا.

2 – الترافيك : 

يقصد به حجم الملفات التي يحملها الزوار اثناء تصفحك لموقعك ويقومون برفعها اليه، فحجم تبادل الملفات والبيانات عامل اساسي يجب الالتفات اليه والذي يثم قياسه عادة بالشهر، فاذا كان موقعك يستقبل الاف الزوار يوميا فعليك البحث عن ترافيك مناسب او تارفيك غير محدود ـ واغلب المواقع الان اتجهت الى تقديم مساحة تخزنية وترافيك لا محدود في الخطة البسيطة عندها مثل بلوهوست وايباج .

3- عدد الدومينات والمواقع المسموح بها : 

عامل مهم لاصحاب المواقع الذي يريدون ان يستضيفو عدد من المواقع على نفس خطة الاستضافة . فبعض المواقع تسمح باستضافة موقع واحد فقط على المساحة التخزنية المستضافة وبعضهم يحدد سقفا للعدد والبعض الاخر يجعله لانهائيا مثل بلوهوست وايباج . فاذا كنت تود استضافة موقع واحد فقط فهذا يجلعك ضمن ذوي الخطة الابتدائية والرخيصة دوما.

4 – قواعد البيانات :

قاعدة البيانات من الاشياء الاساسية في اي موقع ديناميكي اليوم و حصولك على استضافة تسمح بتنصيب عدد كبير من قواعد البيانات يجعلك موقعا مرنا و ممتازا دائما فتحديد عدد قواعد البيانات قد يجعلك امام خيار الرقي بالاستضافة عندما تريد تنصيب سكريبت او خاصية تستغل بقواعد البينات .

5 – البريد الاكتروني : 

اذا كنت لا تستخدم البريد الاكتروني الخاص بموقعك فهذه الخاصية يمكن تجاوزها دوما الا انها اساسية في بعض المواقع التجارية التي تود التوفر على عدد من حسابات البريد الاكتروني للموقع مثل حساب خاص بالتعامل مع الزبناء واخر بالدعم الفني واخر بتصميم الموقع واخر بالمسائل المالية واخر بالرد على المشاكل وغيرها.
 

6 – النطاقات الفرعية : 

بعض الاحيان يفضل اصحاب المواقع تخصيص نطاقات فرعية في مواقعهم الاكترونية والنطاق الفرعي دوما يكون عنوان ملف يؤدي الى قسم بالموقع مثل : blog.siteweb.com حيث ان البلوج هنا نطاق فرعي ضمن الموقع يفصل محتوايات الموقع عن المدونة . فاذا كنت تحتاج الى هذه الخاصية فعليك معرفة ما اذا كانت الاستضافة تسمح بذلك ام لا.

7 – الدعم الفني :

كل استضافة تتوفر على دعم فني من مختصين وتقنيين يساعدون اصحاب المواقع في البحث عن الحلول التي تعترضهم اثناء تنصيب المواقع فمستوى الاستجابة ومستوى الدعم وجودته من اهم المواصفات المعتمدة على تصنيف الاستضافات . فالاستضافة الجيدة دوما تكون مقرونة بدعم فني جيد.

8 – سرعة السيرفر : 

سرعة استجابة السيرفر من الاهمية بمكان لاصحاب المواقع التي تعتمد على جلب الزيارات من محركات البحث فاذا كان موقعك او مدونتك يستهدف زوارا عضويين جدد يثم جلبهم بناءا على كلمات البحث ، فان من قواعد السيو ومعايير تصنيف ترتيب المواقع في محركات البحث هو سرعة استجابة السيرفر او الخادم الذي تستضيف فيه موقعك وبالثالي عليك البحث عن مستوى سرعة خوادم شركات الاستضافة ضمن خصائصها المعبر عنها .

9 – الامان والحماية : 

خاصية اساسية في معرفة الاستضافة المناسبة لك فمستوى الامان الذي يوفره الموقع  من خلال اليات نظام الحماية وشهادة الحماية وحفظ الملفات بصورة تلقائية واسترجاعها . فالمواقع على الانترنت معرضة دوما للاختراق والفيروسات فاذا كانت شركة الاستضافة توفر لك حماية ونظام امني جيد فهذا يجعلها محط تقة .

10- الاسعار : 

الغالبة من الباحثين عن الاستضافة يلجئون الى مقارنة الاسعار ويتغاضون عن الخصائص السابقة فالسعر يبقى دوما الخاصية الاخيرة التي يجب النظر اليها، وان الكثير من شركات الاستضافة تنافس على الاسعار و تضحي بالخدمات الاخرى التي تبقى دون المستوى او توفر اسعارا رخيصة لخطة الاستضافة البدائية غير قائمة على اساس مثين ومحدودة وغير محمية على خوادم ثقيلة و بطيئة وبمعالجات محدودة .فاذا كان موقعك بسيطا لا يحتوي على اي شيء مهم او عدد صفحاته قليلة مثل مواقع عرض معلومات حول الاعمال فان ارخص استضافة تناسبه.

11- خصائص اخرى تقنية : 

معرفة الملفات المسموح بها استضافتها في الموقع و مستوى تحديثات السكريبات مثل php و حجم المفات المسموح بها والصلاحيات التي تمنحها لوحة التحكم مثل خاصية بناء الموقع و قابلية الاستضافة لتنصيب بعض البيئات البرمجية ومنصات التشغيل مثل الوورد بريس وقواعد البيانات المختلفة والتعامل مع السكريبتات  و استجابته مع اليات الدفع المالي الاكتروني و معدل يقظة الخادم اي نسبة بقائه اونلاين ، ونوع الخادم لينكس او ويندوز على حسب نوع الموقع المستضاف.وغيرها حسبت متطلبات كل موقع.

– خلاصة  :

إذن كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك ليس امرا صعبا كما يبدوا ولاكن  اذا عرفت جيدا امكانات موقعك ومتطلباته سوف تجد حتما الخطة المناسبة له والاستضافة المناسبة لاستضافة ملفك واختيار اسم نطاقك واهم مايجب الانتباه اليه دائما ووضعه في الحسبان سرعة السيرفر و مدة اشتغاله ومستوى الدعم الفني وانسجام الاستضافة مع قدرة الموقع الحالية وامكانية الارتقاء مستقبلا اما سعر الاستضافة فاغلب الشركة تغريك بسعر منخفض في السنة الاولى من الاشتراك و ترفع الاسعار عند تجديد الخطة
لمزيد من المعلومات حول كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك تصفح باقي مواضيع الموقع او شاركنا بارائك في التعليقات